«مدارس الأحد» خدمة كنسية امتدت لأكثر من ١٠٠ عام 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بدأت الكنائس المصرية في عودة خدمتها وأنشطتها الكنيسة مرة أخرى بعد توقف استمر لعدة شهور لاتخاذ الإجراءات الوقائية من فاجعة كورونا . 
ومن أهم الانشطة التي بداءت الكنائس في عودتها وهي « خدمة مدارس الأحد » والتي احتفلت بها الكنيسة الأرثوذكسية والبابا تواضروس في عام ٢٠١٨ بمناسبة مرور ١٠٠ عام علي إنشائها . 
وتعد مدارس الأحد أو مدارس التربية الكنسية هى حلقات درس تعقد كل أحد فى الكنائس هدفها خلق جيل محب للكتاب المقدس والحياة الكنسية والسلوك المسيحى، مع الاهتمام بالرحلات الدينية والخلوات الروحية.
وتخصص الكنيسة بعض أبنائها للقيام بخدمة مدارس الأحد ، حيث يكلف كل شخص بمسئولية مجموعة من الأطفال لحضور الكنيسة وتدريس يوم في الأسبوع بقصة أو آية من الكتاب المقدس ، ولم تقتصر تلك الخدمة علي الأطفال فقط بل تشمل مراحل إعدادى و ثانوى .
وتشمل أيضا مدارس الأحد اجتماعات الشباب في مرحلة الجامعة واجتماع الشابات، اجتماع الأسرة ، اجتماع المتزوجين حديثاً    والمقبلين على الزواج، اجتماع الرجال، اجتماع السيدات.
ويعد  الأرشيذاكيون  حبيب جرجس هو مؤسس مدارس الأحد، وفي عام ١٩١٨ م شعر بفقر مادة الدين المسيحى التى يدرسها الطلاب فى المدارس، بعدما تم إقرارها كمادة تعليمية عام 1908، ولكن عدم وجود مدرسين متخصصين أدى إلى الإهمال فى تدريسه، فابتكر فكرة مدارس الأحد في الكنائس . 
 

شاهد ايضا :- أسقف بني سويف: أجراس الكنائس تدق غدا احتفالا بانتصارات أكتوبر